قايتباى الاعدادية
اهلا ومرحبا بكم فى فايتباى الاعدادية بالاسكندرية
عزيزى الزائر
سجل معنا لتكون عضو تستفيد وتفيد من شخصكم الكريم .
مع اجمل تحية

ادارة موقع قايتياى الاعدادية بالاسكندرية
قايتباى الاعدادية
اهلا ومرحبا بكم فى فايتباى الاعدادية بالاسكندرية
عزيزى الزائر
سجل معنا لتكون عضو تستفيد وتفيد من شخصكم الكريم .
مع اجمل تحية

ادارة موقع قايتياى الاعدادية بالاسكندرية
قايتباى الاعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قايتباى الاعدادية

خدمات تعليمية طلابية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التربوى 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم ابوالخير
Admin
Admin
ابراهيم ابوالخير


عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 25/11/2007
الموقع : aboalker.ahlamontada.com

التربوى 1 Empty
مُساهمةموضوع: التربوى 1   التربوى 1 Empty11/8/2008, 01:54

بعض نمازج للاسئلة والاجابة فى التربوى



نموذج ( أ ) تربوي
1- من مصادر اشتقاق أهداف التربية :
أ - الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية . ب- الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها .
ج - حاجات المواطن المصري ومطالب نموه . د - كل ما سبق . صح
2- أي مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي :
أ - الدراسات والبحوث العلمية . ب- القرآن والسنة وشروحها .
ج - الخبرات الشخصية . صح د - كلُ من ( أ ) ، (ب)
3- عندما أتعرض لضغوط رؤسائي في العمل فإنني :
أ - أتحمل هذه الضغوط . ب- أرفض الاستجابة لهذه الضغوط .
ج - أواجه هذه الضغوط . د - أناقش رؤسائي في هذه الأمور صح
4- أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ؟
أ - البيئة فقط . ب- الوراثة فقط .
ج - تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية . د - تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة صح
5- عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل :
أ - أفكر قبل أن اتخذ قرارًا . صح ب- أعاقبهما مباشرة .
ج - أخرجهما من الصف . د - أتجاهل الموقف
6- من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف :
أ - الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات . صح ب- الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات .
ج - تجاهل الموقف . د - الاستسلام للموقف .
7- أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية :
أ - أنها فروق في الدرجة وليس في النوع . صح
ب- أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية .
ج - أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية.
د - هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث .
8- أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم :
أ - الدافعية . صح ب- التغذية الراجعة .
ج - التكرار . د - الحوافز .
9- يُعّرف مفهوم النضج بأنه :
أ - اكتمال السمات المختلفة عند الفرد . صح ب- مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق .
ج - التغير في الجانب الجسماني فقط د - التغير في نوع السلوك .
10- المؤشر الحقيقي للتعلم هو :
أ - السلوك الأدائي للمتعلم . صح ب- كمية المعلومات لدى المتعلم .
ج - مستوى فهم المتعلم . د - درجة دافعية المتعلم .
11- إذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي فإنني :
أ - أساعده دون تردد . صح ب- أتردد في تلبية هذه المساعدة .
ج - لا أساعده . د - أطلب من الآخرين مساعدته .
12- أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟
أ - القبلي . ب- التكويني .
ج- الختامي . صح د - البنائي .

13- أي الأنواع الآتية يناسب بدرجة كبيرة الاختبارات التحصيلية ؟
أ - المحتوى . ب- المحك .
ج - التلازمي . صح د - التنبئي .
14- أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) في اختبار تحصيلي هو :
أ - عندما يكون سالباً . ب- صفراً .
ج - 0.25 فأقل . د - 0.30 فأكثر .
14- من عيوب الأسئلة المقالية :
أ - صعوبة إعدادها . ب- الذاتية .
ج - سهولة الغش . صح د - ارتفاع مستوى التخمين .
15- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى درجة تشتت درجات التلاميذ هو :
أ - المتوسط الحسابي . ب- الوسيط .
ج - الانحراف المعياري . صح د - الدرجة المعيارية .
16 - أي المعايير التالية يرجع إليها لتحديد الوزن النسبي عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية ؟ أ - زمن الاختبار . ب- عدد أسئلة الاختبار .
ج - نوع أسئلة الاختبار . صح د - أهمية الموضوع .
17- الأساس النفسي للمنهج هو :
أ - الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك . ب- مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية .
ج - نتاج دراسات سيكولوجية التعلم . صح د - الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور 18- واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللاً للتلاميذ أكثر من غيرها :
أ - المشروعات . ب- الإلقاء . صح
ج - الحوار . د - الاكتشاف .
19 - واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة المحاضرة :
أ - الاقتصاد في وقت التدريس . ب- تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد .
ج - تنمية الإبداع عند التلاميذ . صح د - الاقتصاد في التجهيزات الخاصة .
20- من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن :
أ - يكون المرسل ملمـًا بالرسالة .
ب- يكون المرسل عارفـًا بخصائص المستقبل .
ج - تثير في المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسالة . صح
د - يكون المستقبل ماهرًا في فك الرموز اللفظية وغير اللفظية .
21- يعرف الاتصال في العملية التربوية بأنه العملية التي يتم عن طريقها :
أ - انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما . ب- انتقال المهارات بين شخصين .
ج - تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية . د - جميع ما سبق . صح
22- عند صياغة الأهداف التعليمية :
أ - أهتم بالأهداف قريبة الأمد فقط .
ب- مشاركة التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية .
ج - توقعات التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف .
د - اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة في صياغة الأهداف . صح


23- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - أستخدم طريقة واحدة في التدريس .
ب - أركز على الكتاب المدرسي خوفـًا من تشتت ذهن التلاميذ .
ج - أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال . صح
د - أعتمد على خبرتي في الطريقة المناسبة لتعليم التلاميذ .
24- التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال :
أ - التركيز على الطلاب أقوياء التحصيل في الصف . ب- التركيز على الطلاب متوسطي التحصيل في الصف .
ج - التركيز على الطلاب ضعاف التحصيل في الصف . د - أخذ الفروق الفردية بين الطلاب في الحسبان . صح
25- عند وضع خطتي للتدريس :
أ - أستخدم معلومات عن الحياة العائلية والمجتمعات المحلية للتلاميذ .
ب- أقتصر على المعلومات الواردة في المنهج المدرسي .
ج - أركز على تحفيظ المعلومات لأنها المادة التي يختبر فيها التلاميذ.
د - جميع ما ذكر . صح
أي العبارات التالية عبارة صحيحة :
أ - يمكن تطوير المناهج بمعزل عن تطوير طرق التدريس .
ب- لا يمكن أن يتم تطوير المناهج بدون تطوير طرق التدريس . صح
ج - تطوير طرق التدريس لا علاقة له بتطوير المناهج .
د - جميع ما ذكر .
27- أي العبارات التالية تعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ ؟
أ - التركيز على الواجبات المنزلية . ب- تسلسل موضوعات المنهج . صح
ج - التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية . د - حفظ المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي .
28- النشاط الذي ينمي الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية هو النشاط الذي تكون :
أ - أهدافه محددة وطريقة إجراءاته واضحة .
ب- طريقة إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة .
ج - أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب .
د - أهدافه ووسائل وطريقة إجراءاته محددة . صح
29- إذا كان لدي طالب متميز في أدائه التحصيلي فإني :
أ - أضع له برنامجـًا إضافيـًا خاصـًا . صح
ب- أجعله يسير مع مستوى الصف .
ج - أكلفه بمساعدتي في الأعمال الكتابية والروتينية .
د - أطلب منه أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظـًا على وقت الحصة.
30- لتوفير الفرصة لجميع التلاميذ للمشاركة في عملية التعلم
عندما ألاحظ تأخر أحد التلاميذ يوميـًا فإني :
أ - أحاول معرفة أسباب هذا التأخر . صح ب- أطرده من الفصل .
ج - أتصل بولي أمره . د - أرسله إلى مدير المدرسة .
37- عند اختياري أساليب تقويم التلاميذ :
أ - أستخدم أسلوباً واحداً للتقويم . ب- أستخدم أساليب تقويم متنوعة . صح
ج - أختار الاختبارات السهلة من حيث التطبيق والتصحيح د - أعتمد على الاختبارات التحصيلية فقط .
38- عندما أريد تطبيق اختبار فإنني أراعى ما يلي :
أ - تضمينه تعليمات دقيقة وواضحة . صح ب- عدم السماح للتلاميذ بطرح أسئلة واستفسارات خلال التطبيق .
ج - أن يكون هناك وقت محدد لتطبيق د - أن يتوفر مراقب واحد لكل 15 تلميذًا .
39- لتحقيق صدق المحتوى للاختبار فإنني :
أ - آخذ المحتوى مباشرة من الكتاب المدرسي ب- أُضمن فقرات (أسئلة) متباينة الصعوبة .
ج - أربط نتائج الاختبارات مع نتائج اختبار موثوق . صح د - أعدها وفق جدول مواصفات .
40- عند الانتهاء من عملية التقويم أحرص على :
أ - الحفاظ على سرية النتائج حتى نهاية الفصل الدراسي .
ب- إشعار التلاميذ وأولياء أمورهم بنتائج التقويم . صح
ج - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية العليا فقط لرفع معنوياتهم.
د - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية الدنيا فقط لتحسين أدائهم .
41- الوسيط للقيم التالية 2 ، 8 ، 5 ، 3 ، 9 هو :
أ – 3 ب- 4 ج - 5 صح د - 6
42- إذا كنت بصدد التعرف على اتجاهات التلاميذ نحو المقرر الذي تدرسه فإن افضل طريقة لذلك يتمثل في
أ - اختبار تحصيلي يقيس معارفهم ومهاراتهم في المقرر . ب- استبانة تضمن آراءهم حول المادة . صح
ج - إجراء مقابلات مع عينات من التلاميذ . د - المناقشة المفتوحة مع التلاميذ .
43- عندما تريد قياس قدرة التلاميذ على التنظيم والتكامل في التفكير فإنك تختار أسئلة من نوع :
أ - الاختيار من متعدد . ب- المقالية . صح
ج - الصح والخطأ . د - المزاوجة المقابل.

44- إذا نبهني أحد تلاميذي عن خطأ وقع مني أثناء الشرح فإنني :
أ - أتجاهل هذا الأمر . ب - أنهره وأحذره من التكرار .
ج - أعدل حسب رؤية التلميذ . د - أتأكد من المعلومة قبل تعديلها . صح
45- إذا طلب مني التقدم إلى دورات تدريبية أثناء الخدمة فإنني :
أ - أسارع في التقدم إليها . ب- أدرس مدى مناسبة الدورة لي . صح
ج - التعرف أولاً على رغبة زملائي في التقدم إليها . د - أهتم بالمردود المالي منها .
46- عند بدء فعاليات معرض القاهرة الدولي فإنني :
أ - أحرص على زيارته مع مجموعة من التلاميذ . ب- أحث التلاميذ على زيارته .
ج - أحث التلاميذ على شراء المنتجات الوطنية . د - جميع ما ذكر . صح
47- إذا حضر أحد أولياء أمور تلاميذي إلى المدرسة فإنني :
أ - أهتم في مقابلته ومناقشته في مستوى ابنه . صح ب- أحيله إلى إدارة المدرسة .
ج - أتجاهل حضوره . د - أوجهه إلى المرشد الطلابي .
48- إذا قام أحد الموجهين بزيارة المدرسة فإنني :
أ - آخذ بآرائه . ب- لا أهتم بمقترحاته .
ج - أناقش وآخذ منه وأترك . صح د - أتمسك بآرائي


............بعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربوى 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قايتباى الاعدادية :: الفئة الأولى :: نماذج امتحانات كادر المعلمين للتخصصات المختلفة من موقع الوزارة-
انتقل الى: