قايتباى الاعدادية
اهلا ومرحبا بكم فى فايتباى الاعدادية بالاسكندرية
عزيزى الزائر
سجل معنا لتكون عضو تستفيد وتفيد من شخصكم الكريم .
مع اجمل تحية

ادارة موقع قايتياى الاعدادية بالاسكندرية
قايتباى الاعدادية
اهلا ومرحبا بكم فى فايتباى الاعدادية بالاسكندرية
عزيزى الزائر
سجل معنا لتكون عضو تستفيد وتفيد من شخصكم الكريم .
مع اجمل تحية

ادارة موقع قايتياى الاعدادية بالاسكندرية
قايتباى الاعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قايتباى الاعدادية

خدمات تعليمية طلابية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سياسات التعليم والرؤية المستقبلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 19/11/2007
الموقع : قايتباى الاعدادية

سياسات التعليم  والرؤية المستقبلية Empty
مُساهمةموضوع: سياسات التعليم والرؤية المستقبلية   سياسات التعليم  والرؤية المستقبلية Empty8/5/2008, 00:17

الرؤية المستقبلية للتعليم قبل الجامعى


منطلقات الرؤية
- البرنامج الانتخابى للسيد رئيس الجمهورية.
- توجه الدولة نحو دعم الإصلاح الديمقراطى والاقتصادى .
- التجارب والخبرات المصرية الناجحة.
- رصيد الخبرات الدولية المكتسبة.

الرؤية
" تلتزم وزارة التربية والتعليم بأن يكون التعليم قبل الجامعى تعليمًا عالى الجودة للجميع؛ كأحد الحقوق
الأساسية للإنسان فى إطار نظام لامركزى قائم على المشاركة المجتمعية وأن يكون التعليم فى مصر نموذجاً
رائداً فى المنطقة، يعمل على إعداد المواطنين لمجتمع المعرفة فى ظل عقد اجتماعى جديد قائم على الديمقراطية
والعدل وعبور دائم للمستقبل ".

محاور الرؤية
إن الرؤية المستقبلية للتعليم فى مصر– بهذا المعنى – إنما تعتمد على مدخلى التطوير القطاعى
الشامل sector-wide approachوالجودة الشاملة. وتستند هذه الرؤية على ستة محاور أساسية هـــى :
1- مدرسة فعالة تقدم تعليماً عالى الجودة لكل متعلم، فى بيئة تعليمية غير نمطية ترتكز على المتعلم، وتقوم
على وسائل وأساليب التعلم النشط، واستخدام تكنولوجيا الاتصال بما يمكن المتعلم من التزود بمهارات
التعلم الذاتى والتفكير العلمى والتفكير الناقد والمهارات الحياتية.
2 - معلم متميز على مستوى عال من المهنية والخبرة التى تمكنه من القيادة التربوية والتخطيط الجيد والتفكير
المتأمل وتجعل منه عنصراً فعالاً فى التغيير والتطوير .
3 - مناهج ترتكز على التعلم النشط وترتبط باحتياجات الواقع المحلى، وتدعم التفكير العلمى الناقد، وحل المشكلات، والتعلم مدى الحياة، وقيم المواطنة فى مجتمع المعرفة.
4 - تكنولوجيا تعليم متقدمة تندمج فى العملية التعليمية (المنهج والكتاب المدرسى وإدارة المدرسة ونظام التعليم).
5 - مشاركة مجتمعية تطلق الطاقات الفعالة للمجتمع المدنى لدعم جودة التعليم وخلق ثقافة المشاركة وبناء
المجتمع الديمقراطى فى ظل التوجه القومى نحو اللامركزية
6 - إدارة تربوية متميزة تعتمد على المعلوماتية والشفافية والمحاسبية والقيادة المسئولة والواعية لرؤية التطوير
فى إطار اللامركزية.



أهداف السياسات التعليمية

- الإتاحة: توفير فرص تعليمية متكافئة لجميع أطفال مصر.
- الجودة: الإصلاح والتحسين المستمر للعملية التعليمية وفق معايير الجودة القومية .
- النظم: تطوير النظم لزيادة فعاليتها والتأصيل المؤسسى للامركزية




المداخل الاستراتيجية

- الإتاحة : توفير فرص تعليمية متكافئة لجميع أطفال مصر.
- تطبيق المعايير القومية للتعليم وتطويرها بما يحقق مستوى عال من الجودة والقدرة التنافسية.
- العمل على استدامة الممارسات الناجحة وتعميمها.
- تطبيق مدخل إصلاح التعليم المتمركز على المدرسة.
- تقوية الشراكة مع المجتمع المدنى والقطاع الخاص والمحليات.
- تشجيع الإبداع وتعظيم استخدام التكنولوجيا فى دعم منظومة التعليم.
- بناء نظم حافزة للتميز.
- بناء رأى عام داعم للتطوير المستمر.


مجالات التنفيذ

مستويات التعليم
الطفولة المبكرة: 4 ، 5 سنوات
التعليم الأساسى : ابتدائى - إعدادى
الثانوى العام
الثانوى الفنى
محو الأمية

مستويات الإدارة
الوزارة المركزية
المديريات التعليمية
الإدارات التعليمية
المدرسة



الإتاحة

توفير الفرص التعليمية المتكافئة لجميع أطفال مصر من خلال:
دعم بناء المدارس
الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة
زيادة الفرص لتعليم البنات
دعم الطفولة المبكرة
محو الأمية




الجودة

الإصلاح والتحسين المستمر لجودة العملية التعليمية وفق معايير الجودة :
الإصلاح المتمركز على المدرسة، وتأهيل المدارس للاعتماد التربوى.
تنمية القدرات البشرية وتحسين أحوال المعلمين
تعظيم وتوظيف التكنولوجيا للارتقاء بالتعليم
تطوير نظم التقويم والامتحانات
تطوير مناهج قومية مرنة متمركزة على التعلم النشط، وتفى باحتياجات الواقع المحلى.
رعاية التفوق وبناء مراكز للتميز.
تطوير التعليم الفنى.



النظم

لتحقيق بيئة مؤسسية فعالة يتم العمل على المحاور الآتية:
التأصيل المؤسسى للامركزية
التخطيط الاستراتيجي.
توزيع الأدوار والمسئوليات.
استكمال الأطر المؤسسية و القانونية والمالية والإدارية.
تأسيس الإدارة المتمركزة على المدرسة School- based Management
بناء نظم المعلومات والمتابعة والتقويم




منقول من موقع الوزارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qaitbey.ahlamontada.com
 
سياسات التعليم والرؤية المستقبلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قايتباى الاعدادية :: الفئة الأولى :: المعاير القومية لتطوير التعليم { قسم التطوير}-
انتقل الى: