مشكلة الدروس الخصوصية ...اسبابها وعلاجها
[center]بحث للاستاذ/ ابراهيم ابوالخير وكيل المدرسة لوحدة التدريب والجودة
اصبحت الدروس الخصوصية ظاهرة عند الطلاب فى مصر تشكل مصدرا للقلق لاولياء الامور
والطلبة والمسؤولين فى التربية والتعليم....وانما هى مشكلة عانت وتعانى منها بلدان متعدة
بما فى ذلك الدول العربية...
وتعنى اقبال الطلاب فى مرحلة تعليمية معيتة للدراسة على يد معلم خارج المدرسة باجر
معين ....وتهتم وزارة التربية والتعليم فى مصر بظاهرة الدروس الخصوصية الى حرصها المتواصل على تقليل الهدر فى النظام التربوى وذيادة كفاية وفاعلية التعليم..
ولذلك تتطلب هذة الظاهرة القيام بالبحوث العلمية واتباع منهج علمى لة واساليب ومراحل
وخطوان وفق تسلسل ومعاية معينة لا ينبغى تجاوزها بممارسة عمليات الملاحظة والتحليل والتفسير والتجريب والتسجيل والتعميم والتنبؤ وغيرها فالبحث العلمى هو الوسيلة الحيدة للعلم
كى ينمو ويتطور
مشاكل الدروس الخصوصية
*ان ظاهرة الدروس الخصوصية تقلل من قدرة النظام التعليمى على الاحتفاظ بثقة الطلبة
بالمدرسة كمؤسسةتعليمية تهدف الى تادية رسالتها على اكمل وجة
*تسبب اعباء اقتصادية مترتبة على اولياء الامور
*تشكل هذة الظاهرة خطورة كبيرة من حيث انها لا تتيح للطلبة الفرص المتكافئة من الناحية التحصيلية وتؤثر على سلوكهم اذ تبعدهم عن الجو الصفى والمشاركة الجماعية فى دروس المدرسة وبالتالى تؤثر على قدرتهم على التكيف الاجتماعى والتفاعل مع المعلم اثناء التدريس الامر الذى يؤدى الى فقدان ثقتهم فى المدرسة كمؤسسة لهل اهداف تربوية واجتماعية
*ينجم عن هذة الظاهرة ضياع فى مدخلات التعليم من اموال وجهود بشرية واختلال فى التوازن
*تشير الدرا سات الاجنبية لهذة الظاهرة الى انها ظاهرة معقدة تنجم عن العديد من الاسباب
المتنوعة والمتداخلة تتفاوت من بيئة الى اخرى ومن مدرسة الى مدرسة
مفهوم الدروس الخصوصية ....؟
هى كل جهد تعليمى مكرر يحصل علية الطالب منفرد او فى مجموعة نظير مقابل مادى
يدفع للقائم بة ..
* وبعد اختيار عينات عشوائية من الطلبة والطالبات واولياء الامور والمعلمين والمعلمات
اتضح الاتى ...
. ان الدروس الخصوصية منتشرة انتشارا واسعا بما يجعلها ظاهرة
. تنتشر بين الطلاب اكثر من الطالبات
. ان المعلمين اكثر اعطاء للدروس من المعلمات
.اكثر الماد التى عليها اقبال الرياضيات ثم الانجليزى ثم اللعة العربية ثم العلوم
نتائج استجابة الطلبة لاسبابها
1
احتاجها للحصول على مجموع مرتفع .
2 احتاجها لصعوبة المناهج ..
3 احتاجها لعدم استفادتى من المعلمين فى الفصل ..
4 احتاجها لعدم فاعلية برامج التلفزيون التعليمية
5 احتاجها لان ولى امرى يريد ذلك واصرارة على ذلك
6 بناء على نصيحة معلمى
7 لتعودى على ذلك
8 بناء على نصيحة زملائى
9 لان عندى دور تانى فى المادة
10 لان الطلبة فى الفصل لا يساعدوا المدرس على الشرح وايضا للتكدس
11 عدم كفاية ذمن الحصة ....
12 لان وقت الدراسة بالمدرسة طويل مما يؤدى عدم تركيزى
استطلاع راى المعلمين والمعلمات
1 الدروس الخصوصية تتنافى ومبدا تكافىء الفرص
2 الدروس الخصوصية تسلب مجانية التعليم
3 الدروس الخصوصية عمل مرهق وممل
4 فى الامكان البعد عن اعطاء الدروس الخصوصية مت توافرت الامكانات المادية للمعلمين
استنتاجات الدراسة
1-
ان ظاهرة الدروس الخصوصية تنتشر
2- ان تدنى مستوى التعليم لاولياء الامور ومنهم من يتفاخر بها يزيد هذة الظاهرة
3- ان اغلب الطلبة الذين يتلقون دروسا خصوصية هم من اسر ذات الدخل المحدود
4- بعض الطلبة يبحثون عن معلم غير معلم المادة
5- هل هناك خللا فى مقرارات المناهج تساعد على هذة الظاهرة
6- ان شروط القبول للثانوى العام وللجامعات والمطالبة بالمجموع الكبير جدا خاصة
لكليات يسمونها كليات قمة يساعد ذلك على هذة الظاهرة
7- العامل المادى والضمير للمعلمين
8- ان الدروس الخصوصية لها اثار سلبية على مجانية التعليم
عوامل اخرى اجتماعية واسرية منها الاتى...
1-تدليل الابناء منذ الصغر وتعودهم على الدروس الخصوصيةوتشجعهم على ذلك
2- انشغال الاب والام يكون الابناء بعيدا عن التوجية السليم والتربية الصحيحة
3- عدم تعليم الابناء منذ الطفولة كيفية الاعتماد على النفس
4-تفاخر بعض الاسر باعطاء دروسا خصوصية لابنائها
5- عدم الاستعداد الزهنى والنفسى للطالب لقبول العلم
6 - بعض الطلبة المتفوقون دراسيا يعزفون ولا يرغبون الدروس الخصوصية ويعتبرونها تضيعا للوقت والمذاكرة
7 -الشعور بالخوف من الامتحان رغم التفوق يساعد على تلقى الدروس
8- الطلاب الراسبون ولهم دور ثان يتلقون دروسا
9 -عدم فهم ووعى الطلبة بطريقة المذاكرة الصحيحة وكيفية تنظيم الوقت
التوصيات .........................
اعتماد على النتائج التى توصلت اليها الدراسة والبجث نوصى بالاتى
1- ان تقوم وزارة التربية والتعليم بتوفير المعلمين المختصين والمؤهلين اكاديميا وتربويا فى المدارس
2 - ان تعمل وزارة التربية والتعليم على تطوير نظام الحافز خاصة الاكفاء منهم لتشجعهم لبذل الجهد
3- ان تقوم وزارة التربية والتعليم ومركز البحوث التربوى بعمل دراسات لمعرفة اسباب ضعف الطلبة فى المواد التى يحتاج الطلبة دروسا
4 -عمل دراسة تقويمية لبرامج حصص التقوية التى تقدمها المدارس بهدف التعرف على فاعليتها .
5 - ان يعاد النظر فى نظام الامتحانات للنقل والشهادات بحيث تعتمد على البحث والمعرفة والدراية والمهارات العلمية
6 -تدريب المعلمين المستمر قبل بداية العام الدراسى بوقت كاف على المناهج والمقررات الجديدة
7 - محاسبة شديدة فعلية لكل من يشجع الدروس الخصوصية داخل المدرسة وخارجها وياريت هذة المحاسبة لا تشمل المدرس وحدة ولا ادارة المدرسة بل تشمل الطالب وولى امرة
8- عقد ندوات بالمدارس لارشاد الطلاب عن كيفية الاعتماد على النفس وطرق المذاكرة الصحيحة وكيفية تنظيم الوقت وتعلمهم حب العلم والمذاكرة والتفوق والاطلاع المستمر من اجل العلم وليس من اجل الامتحان فقط
9- تشجيع الطلاب المتفوقون دراسيا خاصة الذين لم ينلقوا دروسا
10- الاهتمام بالانشطة داخل المدارس لانها تنشط العقول لان النمو العقلى لابد ان يكون بجانبة النو الانفعالى لتكوين الشخصية المتفتحة ذهنيا وعقليا
11 - تشجيع المجموعات المدرسية وعمل دعاية كافية لها واجبار كل المدرسين بالعمل بها
وان يكون لها نظام معين ماليا واداريا ولها مسؤولين متفرغين .
*ونتمنى من اللة سبحانة وتعالى ان تنتهى هذة الظاهرة من مجتمعنا وان يكون العلم لمن يحب العلم
نم بحمد اللة ...عن بحث قمت بة عن الدروس الخصوصية
اسناذ/ ابراهيم ابوالخير
وكيل مدرسة قايتباى ...ومشرف وحدة التدريب ....