*مفهوم المدرسة الفعالة:
-هى المدرسة القادرة على تحقيق الرؤية المستقبلية للتعليم في ضوء معايير الجودة الشاملة .
-هى مدرسة تعلم الطلاب المهارات والمعارف الأساسية وتكسبهم الاتجاهات الإيجابية المتعلقة بالمواطنة , وتتعامل معهم دون تمييز , وتكفل لهم جميعا فرص تعليمية متميزة ومتكافئة , وتنطلق من أن جميع التلاميذ يمكنهم أن يتعلموا كل ما يقدم لهم , والوصول إلى درجة الإتقان والتميز.
-هى مدرسة تكفل لجميع العاملين بالمدرسة فرص المشاركة والعمل الفريقى والتعاون المثمر , كما تكفل فرص المشاركة المجتمعية الفعالة للمجتمع المحلى المحيط بها.
وهى التى تهدف فى كل أنشطتها التربوية إلى تحقيق مبدأ التعلم للتميز والتميز للجميع .
*خصائص المدرسة الفعَّالة
1ـ بيئة مدرسية آمنة .
2-مناخ اجتماعى مدرسي جيد توفره مدرسة فاعلة فى ضوء رؤيتها ورسالتها الواضحة.
3-قيادة تربوية فعالة
4-وضوح المهام المكلف بها العاملون .
5-سلوكيات إيجابية للمدرسين .
6-نظـــم تقويــم واضحة .
7-علاقة وطيدة بين المدرسة وأسرة الطالب .
8-نظـــم تكنولوجيةمتنوعة.
*مكونات المدرسة الفعالة
الأهــــــــــداف .
الإدارة المدرسية
المدرسون والأفراد العاملون .
الطـــــــــلاب .
التمويل والإدارة المالية .
البرامج الأكاديمية .
التقويـــــــــم .
مشاركة الآبـــــاء .
المشاركة المجتمــعية .
الخدمات التربوية .
المــــــناخ .
المبنى المدرسـي .
*مجالات ومعاييرالمدرسة الفعالة
خمسة مجالات:
المجال الأول: الرؤية والرسالةللمدرسة.
المجال الثاني:المناخ الاجتماعيللمدرسة
المجال الثالث: التنمية المهنية المستدامة.
المجال الرابع: مجتمع التعليم والتعلم.
المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة.
-المجال الأول: الرؤية والرسالة للمدرسة
المعيار (1):
وجود وثيقة واضحة وصادقة تعبر عن رؤية ورسالة المدرسة.
المعيار (2):
قدرة المدرسة على تحقيق متطلبات الكفاءة الداخلية في رؤية المدرسة ورسالتها.
-المجال الثاني: المناخ الاجتماعي للمدرسة
المعيار (1):
التنمية الخلقية لدعم وبناء معتقدات وقيم إيجابية.
المعيار (2):
الأنشطة المدرسية الداعمة للسلوك الإيجابي.
المعيار (3):
التنظيم المدرسي الداعم لتحقيق الجودة.
المعيار (4):
دعم تربوي يتيح فرص التعلم ويحقق التميز للجميع.
المعيار (5):
تعاون الأسرة مع المدرسة.
المعيار (6):
قيادة مدرسية فعالة.
-المجال الثالث: التنمية المهنية المستدامة
المعيار (1):
التقويم الذاتي المستمر للأداء المهني..
المعيار (2):
استثمار الفرص المتاحة للنمو المهني.
المعيار (3):
التزام العاملين بأخلاقيات المهنة.
-المجال الرابع: مجتمع التعليم والتعلم
المعيار (1):
الرؤية التكاملية للمناهج والنشاط المدرسي لتحقيق مفاهيم مشتركة بين العاملين والتلاميذ والمجتمع المحلي.
المعيار (2):
الأخذ بمفهوم التقويم الحقيقي الأصيل.
المعيار (3):
تمركز الأنشطة التعليمية حول التلميذ.
المعيار (4):
استخدام تكنولوجيا التعليم والمعلومات في العلمية التعليمية.
-المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة
المعيار (1):
إدراك المدرسة لأهمية التقويم الشامل الذاتي والخارجي ومشاركة جميع العاملين بالمدرسة والطلاب والمجتمع المحلي فيه.
المعيار (2):
إدراك العاملين بالمدرسة لأهمية المحاسبية بما يحقق رؤية المدرسة ورسالتها.
المعيار (3):
قيام المدرسة بعمليات جمع وتحليل البيانات للتخطيط والإعداد لبرامج التطوير المدرسي.
تحويل المدرسة الى مدرسة فعالة
عناصر اللقاء
أ- مفهوم خطة تحسين المدرسة
.
ب- محددات خطة تحسين المدرسة
.
ج- الخصائص المشتركة للمدرسة الفعالة
.
د- العائد النهائي لعملية تحسين وتطوير المدرسة
.
هـ- إعداد وتنظيم خطة تحسين وتطوير المدرسة
.
و- نموذج مقترح للخطوات التنفيذية لخطة متكاملة لتطوير وتحسين الأداء في المدرسة .
أ- مفهوم خطة تحسين المدرسة
• هى تصـور مسـتقبلى لمجموعة العمليات والإجراءات
التي يمكن لمجتمع المدرسة أن يقوم بها خلال فترة زمنية معينة, وفيها تسـتخدم الموارد المادية والبشرية المتاحة لتحقيق الأهداف المرجــوة...
ب- محددات خطة تحسين المدرسة
• وجود أهداف واضحــة ومحـددة لتوجيـه مسارالخـطة نحـو عمليات التحسين .
• توحيد المفاهيم والمصطلحــات المستخدمة فى خطـة التحسين والتطوير.
• توافــر المـوارد والإمكانيات اللازمــة لإحـداث عمليـات التطوير والتحســين المسـتهدفة.
• مـدى اقتنـاع مجتمع المدرسة بضرورة بـذل الجهد للوصول إلي تحقيق مستويات عالية من التطوير والتحسين .
ج- محــاور خطــة تحسين المدرسة
• القيادة الإدارية
• المنهج الدراسي
• طرق التعليم والتعــلم
• البرامج والخدمات الاجتماعية
• التنمية المهنية
• أداء المعلمين
• المناخ المدرسي
• المشاركة بين المجتمع والبيت
• د- العائد النهائي لعملية تحسين المدرسة وتطويرها
1-ارتفاع المستوي الدراسي والتعليمي للطلبة .
2-ارتقاء قدرات ومهارات التدريس للمعلمين .
3-إمكانية متابعة أداء الدارسين ونتائجهم العملية .
4-نجاح المدرسة في الشراكة مع المجتمع والبيت وتحقيق الخطط والأهداف والمهمة الأساسية لها .
5-زيادة قدرة المدرسة علي قبول تحديات نجاح تطبيق وتنفيذ الإجراءات والبرامج المدرسية .
هـ- إعداد وتنفيذخطة تحسين وتطوير المدرسة
الخطوات المبدئية
أولاً: مرحلة وضع الرؤية
ثانياً: مرحلة جمع البيانات والمعلومات الأساسية عن
المدرسة وتحليلها
- ملف معلومات المدرسة والمجتمع المحيط بها
- الوقوف علي أنشطة ومجهودات التحسين والتطويرالمتواجدة حالياً بالمدرسة
- تشــكيل فرق العمل
تحديد رؤية المدرسة والتأكيد عليها -
- -تحليل البيانات والمعلومات والوقوف علي نقاط القوة ومناطق التنمية - العصف الذهني - تقييم المعلومات والبيانات والتأكد من مدي صحتها - مناطق القوة والضعف وأوجه التقدم والتنمية.
-
ثالثاً: مرحلة وضع الخطــة
- تحديد الأهداف
- تحديد المســئوليات والتوقيتـــات
- تحـديد الإمكانيات والتجهيزات المطلوبة.
رابعـا: تنفيذ الخطط الموضوعة
– المتابعــة المستمرة والتغذية الراجعة لتعـديل المسـار
خامســا: مرحلة عمليات التقييـم
و- نموذج مقترح لخطة تحسين وتطوير المدرسة
جدول يوضح الأنشطة المفصلة إلي خطوات محددة وقابلة للقياس مع تحديد الوقت المحدد والمسئولين عن التنفيذ ورصد لعناصر المصروفات وتحليل النفقات . نموذج جمع البيانات وتحليلها وتحليل الانحرافات .
ورشة عمل
عزيزى المتدرب والآن وبعد الانتهاء من تناول الموضوع عليك أن تجيب بالتعاون مع الزملاء عن الأسئلة التالية :ـ
أ-ما مفهوم خطة تحسين المدرسة ؟
ب- ما محددات خطة تحسين المدرسة ؟
ج- ما الخصائص المشتركة للمدرسة الفعالة ؟.
د- ما العائد النهائي لعملية تحسين وتطوير المدرسة ؟
هـ- كيف تنجح فى إعداد وتنظيم خطة تحسين وتطوير المدرسة ؟
و- ما النموذج المقترح للخطوات التنفيذية لخطة متكاملة لتطوير وتحسين الأداء في المدرسة ؟