المرحلة الرابعة : تصميم الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة
تعتبر الخطة الإجرائية للتطوير بمثابة وثيقة مكتوبة تصف وتحدد التغييرات التي ستقوم بها المدرسة للإرتقاء بمستوى الممارسات التعليمية وصولاً إلى مستوى المعايير القومية في مختلف المجلات بهدف تحقيق جودة تعليم التلاميذ .
يمكن إتباع الجدول الآتي في تحديد هذه المراحل . على أن يتم تقسيم الخطة إلى مراحل زمنيه . وكل مرحله تسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف .
نموذج الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة
المجال / ..........................................................................
فجوة الأداء المطلوب تجاوزها / ..................................................
المرحـــلة
الأهــــداف
الأنشطة المطلوبة لتحقيق الهدف
الشخص المسئول عن التنفيذ
المدى الزمني للنشاط
من : إلى
الموارد المطلوبة
معايير النجاح
مؤشرات النجاح
" سوف نعرف إننا نجحنا عندما
المراقبة سوف تكون عن طريق
سيتم تقييم النجاح عن طريق
وهنا يحب أن يتم تحديد الهدف العام لخطة التطوير الذي نستطيع من خلاله القضاء على فجوات الأداء الموجودة والوصول إلى المستويات المعيارية المأمولة .
ومن خلال الهدف العام يتم وضع الأهداف الإجرائية " الأنشطة " التي تحقيق الأهداف التي تم وضعها
** واود ان اشير هنا الي انه ليس هناك نموذج مثالى للخطة الاجرائيه ... وقد تختلف مدرسة الى اخرى فى وضع هذا الجدول . ولكن لابد من ان يحنوى على العناصر الاساسيه لخطة العمل مثل الاهداف - الاجراءات - الانشطه - الشخص المسئول عن التنفيذ - الادوات المطلوبة للتنفيذ - اساليب المتابعه والتقييم - المسئول عن التقييم - ادلة ومؤشرات النجاح ***
الأهداف العامة هي :-
عبارات عامه تصف الغايات النهائية لخطة التطوير المدرسي وتحدد شكل الأداء المتوقع الوصول إليه انطلاقا من مرجعية المعايير القومية ومن ثم فهي تقود العمل في بناء الخطة الإجرائية وتوجه جهود القائمين على عمليات تنفيذ خطه التطوير .
مؤشرات الجودة لتحديد الأهداف العامة للتطوير :-
(1) الاتساق :- وهو أن تتفق الأهداف مع رؤية المدرسة ورسالتها ومتطلبات الارتقاء بمستوى الأداء في المدرسة إلى مستوى المعايير القومية للتعليم .
(2) التكامل :- أي تتكامل الأهداف التي يحددها فريق العمل مع أهداف فرق العمل الأخرى وهذا يشير إلى أنها لابد أن تنطلق من الأولويات التي تم الاتفاق عليها .
(3) الوضوح :- أن تكون مكتوبة بلغة سهلة يمكن قراءتها وفهمها من قبل جميع المعنيين .
(4) الواقعية والقابلية للتحقيق :- أن تكون واقعية من المستطاع عملياً تحقيقها في حدود إمكانيات وموارد المدرسة البشرية والمادية وفى حدود الزمن المحدد .
(5) القابلية للقياس :- أي أن تكون واضحة وصريحة بقدر كاف يسمح لنا بتحديد المقياس الملائم لقياس مدى تحقيقها .
(6) أن تكون مقبولة :- أي أن تحظى برضا وقبول جميع أعضاء المجتمع المدرسي بأكبر درجه ممكنه .
(7) الإيجابية :- أن تقوم بتوليد اتجاهات إيجابية لأفراد المجتمع المدرسي وتدفعهم للإندماج في عمليات تحقيقها وتوجه تفكيرهم نحو البحث عن حلول مبتكرة لمشكلات الأداء المدرسي .
الأهداف الإجرائية :-
المقصود بها تقسيم الهدف العام وترجمته في صورة أهداف مرحلية أو مهام عمل صغيرة مما ييسر تحقيق الهدف العام بإسلوب خطوة بعد خطوة ويشترط في تحديدها الإلمام بنقاط الضعف وتحليلها لمعرفة وتحديد فجوات الأداء .
كيفية تحديد الأهداف الإجرائية .
لكى نقوم بتحديد الأهداف الإجرائية لابد أن نقوم بالإجراءات الآتية :
1- مراجعه الهدف العام الذى تم الاتفاق على تحديده سابقا .
2- مراجعه فجوات الأداء التي نسعى إلى تجاوزها .
3- قيام كل فرد بفريق العمل بكتابة تصوراته والخطوات التي يمكن السير فيها لتحقيق الهدف العام وتجاوز فجوات الأداء المحددة .
4- مناقشة هذه التصورات واستخلاص قائمة واحدة تعبر عن التصور العام .
5- إعلان التصورات لأفراد الفريق التي تم التوصل إليها .
6- تحويل هذه التصورات وترجمة كل منها إلى هدف إجرائى " مرحلى "
7- مناقشة مقترحات الأفراد في استخلاص قائمة للأهداف الإجرائية .
8- إعلان قائمه الأهداف المرحلية التي تم الاتفاق عليها أمام الجميع .
9- ترتيب قائمة الأهداف الإجرائية التي تم الاتفاق عليها حسب الأولويات .
10- إعلان القائمة النهائية للأهداف الإجرائية التي تم الاتفاق على ترتيبها بين أفراد الفريق وبمشاركة كل المعنيين بالعملية التعليمية داخل وخارج المدرسة .
المرحلة الخامسة :- تنفيذ وإدارة الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة
في هذه المرحلة يجب إتباع عدة خطوات لضمان فاعلية التنفيذ ودقته وهى كالتالي :-
(1) التهيئة والاستعداد :- ويقوم فيها مدير المدرسة بالتعاون مع فريق قيادة التطوير بالإجراءات الآتية :-
v الإعلام بالخطة :- وذلك من خلال عقد اجتماع موسع لجميع أفراد المجتمع المدرسي والمعنيين بالعملية التعليمية وطرح الخطة الشاملة لتطوير المدرسة للمناقشة وإدخال أي تعديلات منطقيه تحظى بقبول الأغلبية ويتم أيضا تحديد المشاركين في عملية التنفيذ وتوزيع الأدوار عليهم والاطمئنان على فهم واستيعاب كل فرد للدور المحدد له .
v إقرار الخطة :- وذلك بعرضها على مجلس إدارة المدرسة بمشاركه مجلس الأمناء بعد التأكد من مدى واقعيتها لإمكانيات المدرسة ومواردها البشرية والمادية ومدى تحقيقها لتطوير المدرسة
v تأمين الموارد اللازمة للتنفيذ :- سواء كانت متطلبات ماديه أو بشريه حتى لا نتعرض لاصطدامنا في مرحله التنفيذ بسبب قصور في الإمكانيات اللازمة أو عدم توافرها بالكم والكيف المناسبين ويتم ذلك من خلال حصر وتحديد الإمكانيات المتاحة للمدرسة والاستثمار والتوظيف الأمثل لها و حصر الموارد والإمكانيات التي يمكن الحصول عليها من المجتمع المحلى
v حشد وتهيئة أفراد المجتمع المدرسى والمعنيين بالأمر للإندماج في تنفيذ خطة التطوير
(2) تشكيل فريق إدارة تنفيذ الخطة وتحديد مهام أعضائه
وتتلخص مهام أعضاء هذا الفريق في الآتي :-
v جدولة الخطة الإجرائية يوميا ثم أسبوعيا ثم شهريا ثم فصليا وسنويا إذا لزم الأمر
v أعداد برنامج التوعية بالخطة الإجرائية والاحتفال ببداية العمل في تنفيذ الخطة
v توفير الإمكانيات اللازمة للتنفيذ
v التأكد من أن التنفيذ يسير وفق الخطة الموضوعة
v تذليل العقبات وحل المشكلات التي تعترض التنفيذ أول بأول .
(3) وضع الخطة موضع التنفيذ
ويتم في هذه المرحلة الآتي :-
v ضرورة بدء التنفيذ في الموعد المحدد
v تحديد مواعيد دوريه لمراجعه والاطمئنان على سير الخطة
v المتابعة المستمرة للأداء في تنفيذ الخطة
v إدارة وقت التنفيذ بفاعليه
v الالتزام بعمليات التقويم المستمرة . والمساعدة لضمان فاعليه تنفيذ الخطة
v الاحتفال بالنجاحات التي تتم مهما كانت صغيرة
v مراجعه خطة التطوير والبدء بدورة جديدة للتطوير لكى يكون مستمرا
المرحلة السادسة :- متابعه وتقييم الأداء في تنفيذ الخطة
أن متابعه الأداء في تنفيذ الخطة هو وسيله أساسيه لضمان تركيز الانتباه ويعتبر بمثابة محطات لصيانة عملية التطوير حيث تتوقف فيها عمليه التنفيذ مؤقتا لرصد التقدم صوب الأهداف المنشودة وتقدير حجم الانجاز ويتم من خلال الخطوات الآتية :-
(1) تشكيل فريق المتابعة وتقييم الأداء المدرسى وتحديد مهام اعضائه وهو يتكون من أعضاء فريق قيادة التطوير في المدرسة ويضم بعض الموجهين ممن يتابعون الأداء في المدرسة .
(2) توعية أفراد الفريق بأساليب متابعه تنفيذ الخطة الإجرائية للتطوير .
وهناك أسلوبين لممارسه المتابعة في مرحله التنفيذ هما :
أ- المتابعة الرسمية المنظمة ... وهى تجرى في توقيتات محددة ومعروفه ومعلنه لجميع المعنيين بأمر تطوير المدرسة وعادة ما تكون في منتصف كل فصل دراسي وعند نهايته . وهى تقوم على التأكد من مدى تطابق الأدلة والشواهد كمؤشرات لنجاح الخطة الموضوعة وأيضا تقدم العون والمشورة لتلافى أوجه القصور التي تظهر في المرحلة
ب- المتابعة غير الرسمية ... وهى تعتمد على أن يقوم مدير المدرسة بعمل مناقشات فرديه أو جماعية غير رسميه مع المعلمين وأعضاء مجلس الأمناء والتلاميذ وأولياء الأمور وغيرهم من المعنيين لمناقشة كافة الأمور المتعلقة بتنفيذ الخطة كما يجب أن يقوم المعلمون بنفس الدور مع أنفسهم ومع كل المعنيين بالعملية التعليمية ونفس الشئ مطلوب من أعضاء مجلس الأمناء والهدف أمام الجميع هو إظهار التقدم ومعرفة السلبيات والمعوقات لتذليلها .
(3) أعداد جداول وأدوات المتابعة وجمع المعلومات حول الأداء في الخطة في مرحلة التنفيذ ***** أنواع من الجداول مثل :-
أ ) جداول المتابعة الزمنية ... وتختص بمدى التحقق من الالتزام بالزمن المخطط في عملية تنفيذ الخطة الإجرائية .
ب) جداول المتابعة الحقلية ... وهى تختص بجمع المعلومات عن مدى التأثير المصاحب لتنفيذ الخطة على تطوير الأداء في مجال العمل المدرسى وعلاقة ذلك على تعليم التلاميذ وتعلمهم .
ج) جداول متابعه الإنتاج ... وتختص بجمع أدلة ومؤشرات النجاح التي تم التوصل إليها خلال مرحلة التنفيذ ومطابقتها بأدلة ومؤشرات النجاح المقترحة في إطار الخطة لمعرفة مدى التقدم
**** أعداد أدوات المتابعة :-
أ) استمارة متابعه مدى تحقق أهداف الخطة ... وهى تستخدم لجمع المعلومات حول مدى تحقق أهداف الخطة
(4) جمع المعلومات ويتم في هذه الخطوة متابعه الأداء في تنفيذ الخطة وجمع المعلومات باستخدام الأدوات المشار إليها " وهى أدوات التقييم الذاتي " ، وأية أدوات أخرى ترى المدرسة إمكانية استخدامها .. وفى هذا الصدد يتم إتباع نفس الأساليب التي تتم في مرحله دراسة التقييم الذاتي
(5) معالجة وتحليل المعلومات .. وهنا يتم استخدام نفس أساليب دراسة التقييم الذاتي للمدرسة للوصول إلى الفجوات في مراحل تنفيذ الخطة لضمان ضبط الجودة .
(6) اتخاذ القرارات المناسبة ... ويتم ذلك من خلال :-
أ) الطريقة التي تعمل بها الاستراتيجيات المقترحة لتنفيذ الخطة . وبذلك يتم تصحيح مسارات العمل في الوقت المناسب أولاً بأول .
ب) التأكد من مدى تطابق الأدلة والشواهد التي يتم رصدها أثناء تنفيذ الخطة مع مؤشرات النجاح المتوقع الوصول إليها في كل مرحله كما تم وصفها عند بناء الخطة
ت) إدخال أية تعديلات مطلوبة لتلافى أوجه القصور في مراحل بناء وتنفيذ الخطة والتي تظهر لنا في مراحل التنفيذ
ث) الاستعداد لمواجهة أي ظروف طارئة أو صعوبات تظهر أثناء عمليات التنفيذ للخطة
ج) من خلال ما سبق وأوجه القصور التي ظهرت يتم بناء خطه جديدة لتطوير المدرسة