التعلم النشط طبقاً للقرار الوزاري 316
التعلم النشط :
هو فلسفة تربوية تعتمد على إيجابيات المتعلم في الموقف التعليمي وتشمل جميع الممارسات التربوية والإجراءات التدريسية التي تهدف إلى تفعيل دور المعلم وتعظيمه .
فلسفة التعلم النشط :
فلسفة التعلم النشط والأركان :يستمد فلسفته من المتغيرات العالمية والمحلية المعاصرة فالتعلم النشط يعد تلبية لهذه المتغيرات التي تتطلب إعادة
في أدوار المتعلم والمعلم .
أسس التعلم النشط :
اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده .
اشتراك التلاميذ في تحديد أهدافهم التعليمية .
تنوع مصادر التعلم .
استخدام استراتيجيات التدريس المتمركزة حول التلميذ والتي تتناسب مع قدراته واهتماماته وأنماط تعلمه .
الاعتماد على تقويم التلاميذ أنفسهم وزملائهم .
اتاحة التواصل في جميع الاتجاهات بين المتعلمين وبين المعلم
السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية .
إشاعة جو من الطمأنينة والمرح والمتعة أثناء التعلم .
تعلم كل تلميذ حسب قدرته الذاتية .
مساعدة التلميذ على فهم ذاته واكتشاف نواح القوة والضعف لديه .
أنواع الأركان التعليمية :
أركان ثابتة وهي : ركن اللغة ، ركن الرياضيات ، ركن الفن ، ركن الأنشطة
أركان غير ثابتة وهي : ركن حاسب نفسك ، الركن الحر ، ركن تنمية الفكر التكنولوجي ، الركن الطائر