c36
الحدود المنطقية (أعمى- لا أعمى) لفظان متقابلان معاً بالتناقض وهما......
(أ) قد يجتمعان معاً ولا يرتفعان معاً.
(ب) لا يجتمعان معا ًولا يرتفعان معاً.
(ج) قد يجتمعان معاً وقد يرتفعان معاً.
(د) لا يجتمعان معاً وقد يرتفعان معاً.
[0007020]
___________________________________________________________2- العلاقة بين القضية المنطقية والحكم علاقة......
(أ) تضاد.
(ب) تناقض.
(ج) اشتمال.
(د) تلازم.
[0007042]
___________________________________________________________3- تُعد المسلمات الرياضية فى مقدمات النسق مجرد......
(أ) تنبؤات.
(ب) تفسيرات.
(ج) افتراضات.
(د) مبرهنات.
[0007006]
___________________________________________________________
4- أىّ من العبارات الآتية تعبر عن الوظيفة الأساسية لعلم الجمال؟
(أ) دراسة صفات وخصائص الأشياء التى توصف بالجمال.
(ب) دراسة القواعد والمعايير التى يجب توافرها فى أى عمل نطلق عليه صفه الجمال.
(ج) دراسة تاريخ الفن وخصائصه فى المجتمعات المختلفة.
(د) مقارنة الفنون المختلفة فى المجتمعات لتحديد أوجه التشابه والاختلاف بينهم.
[0007027]
___________________________________________________________
5- أكدت الفلسفة التربوية لروسو. أن الإنسان خيِّر بالفطرة وأن الحضارة هى التى أفسدت طبيعته الخيِّرة، لذلك نادى روسو بأن تكون أولى مراحل تربية الطفل تربية......
(أ) مدنية.
(ب) علمية.
(ج) طبيعية.
(د) سياسية.
أى مما يأتى يُعد استدلالاً مباشراً؟
(أ) القياس.
(ب) التقابل بين القضايا.
(ج) الاستقراء.
(د) الاستدلال الرياضى.
[0007010]
___________________________________________________________
7- نفترض أن طبيباً ما قد فشل فى إنقاذ أحد المرضى من الموت وأن شخصاً ما قد فشل فى إنقاذ أحد الأفراد من الغرق. فإن إرادة هذا الطبيب، وهذا الشخص وفقاً لمذهب الواجب العقلى عند كانط إرادة......
(أ) خيِّرة لكنها غير مكتملة لعدم قيام الطبيب ولا الشخص بأداء مهمتهما على أكمل وجه.
(ب) شريرة فى ذاتها لأنها فشلت فى أداء مهمتها رغم اجتهاد كل منهما.
(ج) شريرة لكنها غير مكتملة لعدم قيام الطبيب أو الشخص بأداء مهمتهما على أكمل وجه.
(د) خيِّرة فى ذاتها بصرف النظر عن الفشل أو النجاح فى أداء المهمة.
[0007069]
___________________________________________________________
8- يُوصف تفكير الفرد الذى يعتقد أن "لكل ظاهرة طبيعية إله خاص بها" بأنه تفكير......
(أ) دينى.
(ب) علمى.
(ج) فلسفى.
(د) خرافى.
[0007039]
___________________________________________________________
9- أىّ مما يلى لا يُعد حداً منطقيا كلياً؟
(أ) هرم.
(ب) باسم.
(ج) إنسان.
(د) نهر.
[0006997]
___________________________________________________________
10- يهتم "الاستقراء" بدراسة......
(أ) مادة الفكر دون صورته.
(ب) صورة الفكر دون مادته.
(ج) تأثير صورة الفكر على مادته.
(د) تأثير مادة الفكر على صورته.