قايتباى الاعدادية
اهلا ومرحبا بكم فى فايتباى الاعدادية بالاسكندرية
عزيزى الزائر
سجل معنا لتكون عضو تستفيد وتفيد من شخصكم الكريم .
مع اجمل تحية

ادارة موقع قايتياى الاعدادية بالاسكندرية

قايتباى الاعدادية

خدمات تعليمية طلابية
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 دراسات عن التنمية المهنية عبر الانترنت أداة لتطوير الأداء ال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم ابوالخير
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 25/11/2007
الموقع : aboalker.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: دراسات عن التنمية المهنية عبر الانترنت أداة لتطوير الأداء ال   1/5/2009, 12:31

دراسات عن التنمية المهنية عبر الانترنت أداة لتطوير الأداء التدريسي للمعلم



مقدمة:

تعد التنمية المهنية للمعلم من أساسيات تحسين التعليم، وذلك لما لها من أهمية بالغة في تطوير الأداء التدريسي للمعلم، وتطوير تعلم جميع التلاميذ للمهارات اللازمة لهم مما يؤدي إلى تحقيق "مجتمع التعلم".
والتنمية المهنية هي المفتاح الأساسي لاكساب المهارات المهنية والأكاديمية، سواء عن طريق الأنشطة المباشرة في برامج التدريب الرسمية، أو باستخدام أساليب التعلم الذاتي.
وأمام أهمية تحقيق النمو المهني للمعلم يصبح من الضروري تنظيم برامج وأنشطة التنمية المهنية باستمرار لجميع المعلمين باختلاف مستوياتهم المهنية وتخصصاتهم العلمية،
وهنا تصبح مراكز التدريب عاجزة عن استقبال ألاف المعلمين في برامج مستمرة ذات كفاءة عالية، لذا يصبح "التعليم عن بعد" فرصة كبيرة لتقديم برامج تدريب متنوعة ومتجددة باستمار وبتكاليف اقتصادية، دون التضحية بجودة برامج التدريب.

ويمثل التدريب عبر الانترنت “online” نافذة متجددة لتقديم برامج وأنشطة التنمية المهنية ذات الكفاءة العالية، مع تحقيق التفاعل بين المدرب والمتدرب إلى جانب تطوير محتوى التدريب باستمرار.
من هنا تأتي أهمية البحث في فاعلية تقديم برامج التنمية المهنية عبر الانترنت في تطوير الأداء التدريسي للمعلم، حيث يتم تدريب المعلم على استخدام شبكة الانترنت والتجول في الصفحات الاليكترونية والبحث عن معلومات محددة من خلال ألات البحث Search engines ،
ونقل الملفات،
إلى جانب تدريب المعلم على تصميم وانشاء المواقع على شبكة الانترنت ينشر من خلالها المعلومات التي يريدها، والاستفادة من مصادر المعرفة المتاحة، ويمكن من خلال الموقع أن يتم التواصل المباشر بين المعلم وتلاميذه وزملاؤه أو من لال البريد الايكتروني.
ويذخر الأدب التربوي بدراسات وتجارب رائدة في تقديم برامج التنمية المهنية عبر الانترنت، ومن تلك الدراسات والتجارب ما يلي:

¨ دراسة (Carboni, L.W ,1999 )

عن دور منتديات المناقشة على الإنترنت في دعم التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات.

هدفت الدراسة إلى تحديد أثر استخدام منتديات المناقشة على الإنترنت في تدعيم ممارسات معلمي المدارس الابتدائية في برنامج التنمية المهنية وهذه الورقة البحثية كانت إطارا لدراسته للدكتوراه التي قدمها عام 2003 بجامعة نورث كارولينا.

استخدمت الدراسة مجموعة من (14) من معلمي الرياضيات للصف الثالث الابتدائي من ثلاث مدارس أخذوا وقت في منتديات المناقشة على الإنترنت. وقد تم بناء مجموعات المناقشة حول:مشاركة المعلمين، المناقشة، رؤى المعلمين عن تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية.

وتوصلت الدراسة إلى ما يلي :

أن استخدام منتديات المناقشة على الإنترنت يدعم برامج التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات من حيث:
- توضيح تبادل رؤى المعلمين في تدريس الرياضيات.
- نشر روح التعاون بينهم بصورة "مجتمع التعلم".

################


¨ دراسة (حسن الباتع محمد عبد المعطي ،2001)

عن برنامج مقترح لتدريب المعيدين والمدرسين المساعدين بكلية التربية جامعة الإسكندرية علي بعض استخدامات شبكة الإنترنت وفقاً لاحتياجاتهم التدريبية .

هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج لتدريب المعيدين والمدرسين المساعدين علي بعض استخدامات شبكة الإنترنت وفقاً لاحتياجاتهم التدريبية .

واستخدم الباحث بطاقة لتحديد الاحتياجات التدريبية ، واختبار أداء بعض مهارات استخدام الكمبيوتر واختبار أداء بعض استخدامات الإنترنت . وأعد برنامج المتطلبات القبلية لاستخدام الإنترنت وبرنامج التدريب علي استخدام الشبكة .

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

- احتياج أفراد المجموعة إلى تدريب علي : استخدام الكمبيوتر – البحث عن المعلومات عبر الإنترنت – استخدام البريد الإلكتروني – تصميم صفحات إليكترونية .
- يفضل معظم أفراد المجموعة تنفيذ البرنامج التدريبي خلال الإجازة الصيفية .
- يفضل أفراد المجموعة تنفيذ البرنامج بأساليب المحاضرة والمناقشة ثم بيان عملي توضيحي والممارسة الذاتية ، وأن يكون التقويم بالاختبار العملي وأن يتم توزيع المتدربين وفق مجموعات متجانسة من (5- 10 ) وأن يتم توزيع مطبوعات البرنامج وإعلان أهدافه قبل بدايته .

- وجود فاعلية للبرنامج التدريبي المقترح في تدريب مجموعة البحث علي بعض استخدامات شبكة الإنترنت ومنها ( البحث عن المعلومات – البريد الإلكتروني – برامج تصفح الشبكة – مقدمة نظرية – نقل الملفات ) بنسبة مئوية للكسب تزيد عن 30%

- وجود كفاءة للبرنامج في تدريب مجموعة البحث علي بعض استخدامات شبكة الإنترنت بنسبة عالية في الجانب المعرفي والمهاري بنسبة (100/80) باستثناء الجانب المهاري المتعلق بنقل الملفات حيث بلغت كفاءة البرنامج (65/80 ) .

##############

¨ دراسة ( محمد على محمد الأمير، 2001)

عن الدور المستقبلي لكلية التربية في تدريب معلمي التعليم الابتدائي في ضوء المتغيرات الجديدة.

هدفت الدراسة إلى وضع مقترحات وتوصيات يمكن من خلالها بلورة تصور مقترح يتيح لكلية التربية القيام بالدور المأمول منها في تدريب معلمي المرحلتين الابتدائية والإعدادية في دولة قطر.

واستخدم الباحث المنهج الوصفي لوصف واقع مؤسسات التدريب في دولة قطر والوقوف على أهم المتغيرات والتي يمكن أن تؤثر على قضية اختيار كلية التربية كمؤسسة تربوية لتولى عملية تدريب المعلمين في دولة قطر.

وتوصلت الدراسة إلى:

• تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات منها:

- إنشاء مركز تدريب المعلمين ويتبع كلية التربية.
- رفع كفاءة هيئة التدريب.
- إزالة الحواجز بين كلية التربية ووزارة التربية والتعليم بما يتيح للمعلمين العودة للجامعة متى سمحت ظروفهم للاستفادة من تجهيزاتها في ضوء برامج منظمة.
- انتقاء بعض المدارس لتكون تجريبية تلحق بكليات التربية.
- التعاون مع مؤسسات المجتمع وخاصة معهد التنمية الإدارية.
• القيام بعدد من الدراسات الضرورية مثل:
- تحديد الاحتياجات التدريبية باستمرار.
- إعداد دليل شامل لتدريب المعلمين يتضمن التعرف بأهداف وأهميته ونتائجه الحالية والمستقبلية، والوقوف على أساليب التدريب الحديثة من خلال التنسيق مع المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج.

- عقد لقاءات سنوية بين أعضاء هيئة التدريس والمعلمين ومناقشة مشكلات المعلمين المهنية وتصميم برامج التدريب الملائمة.
- الاعتماد على تدريب المعلمين من بعد
- اعتماد التدريب على شبكة الإنترنت والبريد الإلكتروني.

#################

¨ دراسة (Quesada. A, et al ,2001 )

عن التنمية المهنية عبر الانترنت

هدفت الدراسة: إلى تحديد أثر تقديم برنامج التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات عبر الانترنت على تطوير أداء المعلم في استخدام التكنولوجيا في تدريس الرياضيات.

واستخدمت الدراسة مجموعة من المعلمين من عدة مدارس حكومية في شمال شرق ولاية أوهايو الأمريكية كعينة للدراسة، وقد صمم موقع للمشروع بالتعاون مع جامعة Akron لتقديم برنامج التنمية المهنية من خلال الانترنت، وتم تقديم دروس متنوعة في الموقع كأمثلة.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

أن تقديم برنامج التنمية المهنية عبر الانترنت ساهم في بناء مجتمع الرياضيات التخيلي، وفي إقامة علاقات بين المعلمين دون حواجز للزمان أو المكان.

أن تقديم برنامج التنمية المهنية عبر الانترنت ساهم في تطوير الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات مجموعة البحث، في استخدام التكنولوجيا في تدريس الرياضيات في الفصول.

#############

¨ دراسة (Boling, Charlotte Jones, C.J,2002 )

عن:كيف يدعم برنامج التنمية المهنية عبر الإنترنت تغيير المعلم ؟

هدفت الدراسة إلى بحث اثر تقديم برامج التنمية المهنية عبر الإنترنت على تطوير المعارف والأساليب التدريسية لدى المعلمين بالمرحلة الابتدائية.

قدم الباحث برنامج للتنمية المهنية لمجموعة من المعلمين عبر الإنترنت يتضمن موضوعات عن خرائط المفاهيم، وخرائط الكلمات، استراتيجيات خرائط القواعد والنحو، النظرية المعرفية للتعلم، والتنمية المهنية عبر الإنترنت وبعض الاختبارات للتقويم.

وتوصلت الدراسة إلى:

• إثراء معارف المعلمين في المحتوى الدراسي واستراتيجيات التدريس المعرفية.
• أن استخدام تكنولوجيا الإنترنت شجع المعلمين على التعلم عبر الإنترنت.
• أن التعلم عبر الإنترنت أداة ميسورة لتقديم برامج للتنمية المهنية للمعلمين.

_________________
الشكر والتقدير ..مع خالص التحية .. الاستاذ /ابراهيم ابوالخير



اهدا ... تامل ... تعمق ... تجد كل شئى .
http://aboalker.ahlamontada.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دراسات عن التنمية المهنية عبر الانترنت أداة لتطوير الأداء ال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قايتباى الاعدادية :: الفئة الأولى :: وحدة التدريب والجودة-
انتقل الى: