قايتباى الاعدادية
اهلا ومرحبا بكم فى فايتباى الاعدادية بالاسكندرية
عزيزى الزائر
سجل معنا لتكون عضو تستفيد وتفيد من شخصكم الكريم .
مع اجمل تحية

ادارة موقع قايتياى الاعدادية بالاسكندرية

قايتباى الاعدادية

خدمات تعليمية طلابية
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
شاطر | 
 

 المدرسة الفعالة:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم ابوالخير
Admin
Admin


عدد المساهمات: 263
تاريخ التسجيل: 25/11/2007
الموقع: aboalker.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: المدرسة الفعالة:   17/12/2008, 21:19

*مفهوم المدرسة الفعالة:



-هى المدرسة القادرة على تحقيق الرؤية المستقبلية للتعليم في ضوء معايير الجودة الشاملة .



-هى مدرسة تعلم الطلاب المهارات والمعارف الأساسية وتكسبهم الاتجاهات الإيجابية المتعلقة بالمواطنة , وتتعامل معهم دون تمييز , وتكفل لهم جميعا فرص تعليمية متميزة ومتكافئة , وتنطلق من أن جميع التلاميذ يمكنهم أن يتعلموا كل ما يقدم لهم , والوصول إلى درجة الإتقان والتميز.



-هى مدرسة تكفل لجميع العاملين بالمدرسة فرص المشاركة والعمل الفريقى والتعاون المثمر , كما تكفل فرص المشاركة المجتمعية الفعالة للمجتمع المحلى المحيط بها.

وهى التى تهدف فى كل أنشطتها التربوية إلى تحقيق مبدأ التعلم للتميز والتميز للجميع .







*خصائص المدرسة الفعَّالة



1ـ بيئة مدرسية آمنة .



2-مناخ اجتماعى مدرسي جيد توفره مدرسة فاعلة فى ضوء رؤيتها ورسالتها الواضحة.





3-قيادة تربوية فعالة

4-وضوح المهام المكلف بها العاملون .
5-سلوكيات إيجابية للمدرسين .
6-نظـــم تقويــم واضحة .
7-علاقة وطيدة بين المدرسة وأسرة الطالب .
8-نظـــم تكنولوجيةمتنوعة.




*مكونات المدرسة الفعالة

 الأهــــــــــداف .



 الإدارة المدرسية 

 المدرسون والأفراد العاملون .



 الطـــــــــلاب .



 التمويل والإدارة المالية .



 البرامج الأكاديمية .



 التقويـــــــــم .



 مشاركة الآبـــــاء .



 المشاركة المجتمــعية .



 الخدمات التربوية .



 المــــــناخ .



 المبنى المدرسـي .







*مجالات ومعاييرالمدرسة الفعالة

خمسة مجالات:

المجال الأول: الرؤية والرسالةللمدرسة.



المجال الثاني:المناخ الاجتماعيللمدرسة



المجال الثالث: التنمية المهنية المستدامة.



المجال الرابع: مجتمع التعليم والتعلم.



المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة.









-المجال الأول: الرؤية والرسالة للمدرسة



المعيار (1):

وجود وثيقة واضحة وصادقة تعبر عن رؤية ورسالة المدرسة.



المعيار (2):

قدرة المدرسة على تحقيق متطلبات الكفاءة الداخلية في رؤية المدرسة ورسالتها.





-المجال الثاني: المناخ الاجتماعي للمدرسة

المعيار (1):

التنمية الخلقية لدعم وبناء معتقدات وقيم إيجابية.



المعيار (2):

الأنشطة المدرسية الداعمة للسلوك الإيجابي.



المعيار (3):

التنظيم المدرسي الداعم لتحقيق الجودة.



المعيار (4):

دعم تربوي يتيح فرص التعلم ويحقق التميز للجميع.



المعيار (5):

تعاون الأسرة مع المدرسة.



المعيار (6):

قيادة مدرسية فعالة.





-المجال الثالث: التنمية المهنية المستدامة

المعيار (1):

التقويم الذاتي المستمر للأداء المهني..



المعيار (2):

استثمار الفرص المتاحة للنمو المهني.



المعيار (3):

التزام العاملين بأخلاقيات المهنة.







-المجال الرابع: مجتمع التعليم والتعلم

المعيار (1):

الرؤية التكاملية للمناهج والنشاط المدرسي لتحقيق مفاهيم مشتركة بين العاملين والتلاميذ والمجتمع المحلي.

المعيار (2):

الأخذ بمفهوم التقويم الحقيقي الأصيل.

المعيار (3):

تمركز الأنشطة التعليمية حول التلميذ.

المعيار (4):

استخدام تكنولوجيا التعليم والمعلومات في العلمية التعليمية.







-المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة



المعيار (1):

إدراك المدرسة لأهمية التقويم الشامل الذاتي والخارجي ومشاركة جميع العاملين بالمدرسة والطلاب والمجتمع المحلي فيه.



المعيار (2):

إدراك العاملين بالمدرسة لأهمية المحاسبية بما يحقق رؤية المدرسة ورسالتها.



المعيار (3):

قيام المدرسة بعمليات جمع وتحليل البيانات للتخطيط والإعداد لبرامج التطوير المدرسي.









تحويل المدرسة الى مدرسة فعالة



عناصر اللقاء



أ- مفهوم خطة تحسين المدرسة

.

ب- محددات خطة تحسين المدرسة

.

ج- الخصائص المشتركة للمدرسة الفعالة

.

د- العائد النهائي لعملية تحسين وتطوير المدرسة

.

هـ- إعداد وتنظيم خطة تحسين وتطوير المدرسة

.

و- نموذج مقترح للخطوات التنفيذية لخطة متكاملة لتطوير وتحسين الأداء في المدرسة .



أ- مفهوم خطة تحسين المدرسة



• هى تصـور مسـتقبلى لمجموعة العمليات والإجراءات

التي يمكن لمجتمع المدرسة أن يقوم بها خلال فترة زمنية معينة, وفيها تسـتخدم الموارد المادية والبشرية المتاحة لتحقيق الأهداف المرجــوة...





ب- محددات خطة تحسين المدرسة



• وجود أهداف واضحــة ومحـددة لتوجيـه مسارالخـطة نحـو عمليات التحسين .

• توحيد المفاهيم والمصطلحــات المستخدمة فى خطـة التحسين والتطوير.

• توافــر المـوارد والإمكانيات اللازمــة لإحـداث عمليـات التطوير والتحســين المسـتهدفة.

• مـدى اقتنـاع مجتمع المدرسة بضرورة بـذل الجهد للوصول إلي تحقيق مستويات عالية من التطوير والتحسين .





ج- محــاور خطــة تحسين المدرسة



• القيادة الإدارية

• المنهج الدراسي

• طرق التعليم والتعــلم

• البرامج والخدمات الاجتماعية

• التنمية المهنية

• أداء المعلمين

• المناخ المدرسي

• المشاركة بين المجتمع والبيت







• د- العائد النهائي لعملية تحسين المدرسة وتطويرها





1-ارتفاع المستوي الدراسي والتعليمي للطلبة .

2-ارتقاء قدرات ومهارات التدريس للمعلمين .

3-إمكانية متابعة أداء الدارسين ونتائجهم العملية .

4-نجاح المدرسة في الشراكة مع المجتمع والبيت وتحقيق الخطط والأهداف والمهمة الأساسية لها .

5-زيادة قدرة المدرسة علي قبول تحديات نجاح تطبيق وتنفيذ الإجراءات والبرامج المدرسية .



هـ- إعداد وتنفيذخطة تحسين وتطوير المدرسة



الخطوات المبدئية



أولاً: مرحلة وضع الرؤية

ثانياً: مرحلة جمع البيانات والمعلومات الأساسية عن

المدرسة وتحليلها

- ملف معلومات المدرسة والمجتمع المحيط بها

- الوقوف علي أنشطة ومجهودات التحسين والتطويرالمتواجدة حالياً بالمدرسة

- تشــكيل فرق العمل

تحديد رؤية المدرسة والتأكيد عليها -

- -تحليل البيانات والمعلومات والوقوف علي نقاط القوة ومناطق التنمية - العصف الذهني - تقييم المعلومات والبيانات والتأكد من مدي صحتها - مناطق القوة والضعف وأوجه التقدم والتنمية.

-

ثالثاً: مرحلة وضع الخطــة

- تحديد الأهداف

- تحديد المســئوليات والتوقيتـــات

- تحـديد الإمكانيات والتجهيزات المطلوبة.



رابعـا: تنفيذ الخطط الموضوعة

– المتابعــة المستمرة والتغذية الراجعة لتعـديل المسـار

خامســا: مرحلة عمليات التقييـم





و- نموذج مقترح لخطة تحسين وتطوير المدرسة

جدول يوضح الأنشطة المفصلة إلي خطوات محددة وقابلة للقياس مع تحديد الوقت المحدد والمسئولين عن التنفيذ ورصد لعناصر المصروفات وتحليل النفقات . نموذج جمع البيانات وتحليلها وتحليل الانحرافات .





ورشة عمل

عزيزى المتدرب والآن وبعد الانتهاء من تناول الموضوع عليك أن تجيب بالتعاون مع الزملاء عن الأسئلة التالية :ـ

أ-ما مفهوم خطة تحسين المدرسة ؟

ب- ما محددات خطة تحسين المدرسة ؟

ج- ما الخصائص المشتركة للمدرسة الفعالة ؟.

د- ما العائد النهائي لعملية تحسين وتطوير المدرسة ؟

هـ- كيف تنجح فى إعداد وتنظيم خطة تحسين وتطوير المدرسة ؟

و- ما النموذج المقترح للخطوات التنفيذية لخطة متكاملة لتطوير وتحسين الأداء في المدرسة ؟

_________________
الشكر والتقدير ..مع خالص التحية .. الاستاذ /ابراهيم ابوالخير



اهدا ... تامل ... تعمق ... تجد كل شئى .
http://aboalker.ahlamontada.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابراهيم ابوالخير
Admin
Admin


عدد المساهمات: 263
تاريخ التسجيل: 25/11/2007
الموقع: aboalker.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: المدرسة الفعالة:   4/4/2009, 08:53

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

_________________
الشكر والتقدير ..مع خالص التحية .. الاستاذ /ابراهيم ابوالخير



اهدا ... تامل ... تعمق ... تجد كل شئى .
http://aboalker.ahlamontada.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

المدرسة الفعالة:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قايتباى الاعدادية ::  :: -